لتصفح أفضل يرجى تغيير المتصفح إلى كروم، فايرفوكس، واوبرا أو إنترنت إكسبلورر.
أشهر أمراض ببغاء الكوكتيل وعلاجها

أشهر أمراض ببغاء الكوكتيل وعلاجها

ببغاء الكوكتيل هو أحد الطيور التي لها شعبية كبيرة بين محبي ومقتني طيور الزينة لما له من شكل جميل وصوت عذب.

لذلك يهتم الكثير من المربيين بمعرفة كل ما يلزم للحفاظ على صحة ببغاء الكوكتيل واطالة عمره ولذلك نقدم لكم أشهر أمراض ببغاء الكوكتيل وعلاجها.

اقرأ أيضا:

نصائح في تربية عصافير الزينة الكوكتيل المنزلية

مواصفات عصافير الزينة الكوكتيل

أشهر أمراض ببغاء الكوكتيل وعلاجها

الإمساك في ببغاء الكوكتيل

ويتمثل هذا المرض في كون عصفور الكوكتيل لا يستطيع التبرز بشكل طبيعي حيث يحاول القيام بذلك دون جدوى كما يكون الريش المحيط بفتحة الشرج جاف مع وجود انتفاخ بسيط في معدة الطائر.

من أهم الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الطائر بالإمساك هى تغيير نوع الطعام وكميته بشكل مفاجئ أو عدم التنويع في الطعام المقدم له أو التقليل من تقديم الخضراوات والفواكه الطازجة التي تحتوي على نسبة جيدة من الماء.

علاج الإسهال في عصفور الكوكتيل:

لعلاج الإسهال ينصح الأطباء البيطريين بالتنويع في الأطعمة المقدمة لطائر الكوكتيل مع إضافة الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون أو زيت الخروع إلى طعامه والماء الخاص به.

الإسهال في الكوكتيل

يعتبر الإسهال من الأمراض الشائعة التي تصاب بها عصافير الزينة الكوكتيل بكثرة وهو من ضمن الأمراض المعدية التي تنتقل بكل سهولة إلى الطيور المحيطة بالطائر المصاب

لذلك عند ظهور المرض على الببغاء يجب عليك عزله المصاب بعيدًا عن الطيور الأخرى

من أهم أعراض الإسهال في الكوكتيل هى الإفرازات بجميع أنواعها مع فقدان شهية الطائر وعدم قدرته على الحركة والنشاط.

عليك الحذر الشديد من هذه الأصابة حيث أن هناك أنواع من الإسهال قد تتسبب في وفاة الطائر إذا لم يتم علاجها بشكل سريع.

من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالإسهال هى كثرة تناول الأطعمة التي تحتوي على الماء أو تناول الأطعمة الفاسدة والمياه الباردة أو تغيير كمية الطعام المقدم للطائر بشكل مفاجئ وغيرها من الأمور التي تؤدي إلى ذلك.

العلاج:

من أجل علاج الإسهال لدى طائر الكوكتيل لابد من القيام بعزله عن بقية الطيور الأخرى حتى لا ينقل المرض إليهم كما يجب وقف اعطاء الطائر الخضراوات والفواكه التي تحتوي على الماء بكميات كبيرة

مع مراعاة أن يكون القفص نظيف دائمًا للقضاء على البكتيريا المسببة للأمراض مع تقديم الماء بحرص شديد حتى لا تزداد حدة المرض ويتم علاجه بشكل سريع.

بالطبع هناك أنواع من الإسهال ويفضل بعد اتخاذ هذه الاحتياطات عرض الطائر على الطبيب البيطري لتحديد سبب الإسهال وكيفية علاجة.

مرض التيفويد

وهو من الأمراض الخطيرة التي تصيب عصفور الزينة الكوكتيل وجميع طيور الزينة بشكل عام

من أعراض مرض التيفويد فقدان الشهية بشكل ملحوظ وإصابة الطائر بالخمول والكسل، كما يصاحب المرض إسهال شديد ذو رائحة كريهة و سوف نلاحظ أن الطائر يشرب الماء بكثرة على غير العادة.

العلاج

لعلاج مرض التيفويد يتم اعطاء الطائر مضاد حيوي تحت إشراف الطبيب البيطري، مع الاهتمام بتنظيف القفص ثلاث مرات يوميًأ حتى لا يصاب الطائر بالمرض مرة أخرى.

الجرب في عصافير الكوكتيل

أحد أشرس أمراض ببغاء الكوكتيل وهو من الأمراض الفطرية التي قد يصاب بها الكوكتيل، ويظهر المرض على الطائر على شكل علامات رمادية اللون حول العين والمنقار.

الجرب من الأمراض التي تنتشر بشكل سريع بمجرد اللمس وهو ناتج عن طفيل دقيق يتكاثر في جلد الطائر فيسبب له المرض.

العلاج

لعلاج الجرب يتم استخدام المراهم الطبية الكبريتية تحت إشراف الطبيب مع الاهتمام بنظافة القفص من الأوساخ والبكتيريا والجراثيم باستخدام المطهرات والمبيدات الآمنة.

التدوينة أشهر أمراض ببغاء الكوكتيل وعلاجها ظهرت أولاً على دليل العيادات البيطرية | دكتور بيطري بين يديك.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أعلى