fbpx
لتصفح أفضل يرجى تغيير المتصفح إلى كروم، فايرفوكس، واوبرا أو إنترنت إكسبلورر.

انواع الصقور ومراحل تدريبها وتربيتها

تُعد الصقور إحدى اكبر انواع الطيور الجارحة، وقد اعتمد العرب منذ القدم على مختلف انواع الصقور؛ لمساعدتهم في الصيد، وغيرها من المهام، التي تعتبر مصدرًا لكسب الرزق بالنسبة لهم، ومن اشهر انواع الصقور، الصقر الشاهين، والصقر الحر، والصقر الوكري، وصقر الجير، أو طائر السنقر، وغيرها، وخلال هذه المقالة Vetwork سيصحبكم في جولة مثيرة للتعرف على انواع الصقور ومراحل تدريبها وتربيتها.

انواع الصقور ومراحل تدريبها وتربيتها

  • انواع الصقور
  • مراحل تدريب الصقور
  • خطوات تربية الصقور

انواع الصقور ومراحل تدريبها وتربيتها

1-انواع الصقور

الصقر الحر

يُعد الصقر الحر إحدى اكبر انواع الصقور، وهو يتميز بجناحيه العريضين بشكل فريد من نوعه، وهو يتمتع بريش متغير يتراوح لونه من لون الشوكولاته البني، إلي الدرجة الرملية الشاحبة، مع خطوط بنية، ومن الممكن أن يحمل أيضًا اللون الأبيض النقي، وتتشابه ذكور، وإناث هذا الصقر بمعظم الجوانب، إلا أنهما يختلفا من حيثُ الحجم.

الصقر الحر

الصقر الشاهين

يتمتع الصقر الشاهين ببنية قوية، وأجنحة حادة، وهو يتواجد بمختلف أرجاء العالم، إلا أن انواعه الفرعية تختلف فيما بينها من حيثُ مظهر الريش، ويتغذى هذا الصقر على الطيور التي يقوم بصيدها أثناء الطيران، فيستخدم سرعته الكبيرة، وضربات أجنحته القوية المستمرة للنيل منها، وهو يُعشش عادةً بالمباني الشاهقة، كما أنه يتردد على المسطحات الطينية، والمناطق المفتوحة، فيلجأ هناك إلي صيد الطيور الساحلية، والحمام.

الصقر الشاهين

الصقر الوكري

يشترك الصقر الوكري مع الصقر الشاهين من حيثُ الحجم، ولكنه يتميز عنه بلونه الباهت، وأجنحته المُدببة بشكل أقل، كما أنه يتمتع بجسد أكثر رشاقة، وهو يمتلك غطاء رأس يُشبه القلنسوة المحمرة، أما الجبهة فتحمل اللون الأبيض، كما يُزين الخدين، شارب أسود رفيع أسفل القزحية الداكنة، بالإضافة إلي المنقار الأزرق الرمادي.

الصقر الوكري

صقر الجير أو طائر السنقر

يُعد صقر الجير اكبر الصقور على مستوى العالم، وهو يمتلك مجموعة مختلفة من ألوان الريش، تتباين من الأبيض المرقط، إلي الأسود النقي، ويتمتع هذا الصقر بمكانة مميزة من قِبل الصقارين، فقديمًا كان الملك فقط هو من يستخدم صقر الجير في الصيد.

صقر الجير أو طائر السنقر

2-مراحل تدريب الصقور

  • الخطوة الأولى من التدريب تتمثل في نقل الصقر من مسكنه إلي المنقلة، فالصقر سيتوقع أنه سيحصل منها على الغذاء، ويتم تكرار تلك الخطوة، حتى يعتاد الصقر على الوصول إليها دون أي شعور بالرهبة.
  • الخطوة الثانية، والأهم بالتدريب، يُطلق عليها التلواح، فيتم خلالها تحديد هدف للصقر، ودفعه للنيل منه، بعد ربطه بخيط؛ لتجنب إصابته بأي أذى أثناء التدريب، فيقوم المُربي بوضع قطعة من اللحم أعلى كمية معينة من الريش، ويقوم بالتلويح بها تجاه السماء، ويتم تكرار تلك الخطوة لمدة 7 أيام.
  • يقوم المُربي بالإبتعاد عن الصقر بمعدل خمسين خطوة بشكل يومي، ويُمكن تحديد نجاح الصقر بخطوة التدريب؛ عندما يُصبح قادرًا على النيل من التلواح على بُعد 500 خطوة من المُربي.
  • لتحفيز الصقر على الصيد، يُنصح بأن يكون جائعًا؛ كي يُصبح لديه حافزًا للهجوم، والنيل من فريسته؛ بهدف إطعام نفسه.

مراحل تدريب الصقور

3-خطوات تربية الصقور

  1. في البداية يجب أن يعتاد الصقر على بيئته الجديدة، فيُنصح بالإحتفاظ به داخل المنزل لمدة أسبوع، يتم تعريضه بعدها لأصوات أفراد الأسرة، ويقوم المُربي خلال تلك الفترة؛ بقضاء أطول فترة ممكنة معه، حتى يألف وجوده بجواره.
  2. قبل إتخاذ قرار تربية الصقر؛ يجب جمع كافة المعلومات اللازمة عن نوع الصقر الذي ستُقبل على تربيته، والتعرف على الطريقة المُثلى لتغذيته، والعناية به.
  3. توفير مسكن مناسب للصقر، ومراعاة وضع غطاء الرأس له؛ لتقليل نوبات ثورته خاصةً بالبداية، وحتى يألف البيئة، والأصوات من حوله.
  4. إطعام الصقر الغذاء المناسب له، ويُفضل إصدار صوتًا يُشبه الجرس عند إطعامه؛ كي يقوم بالربط بين صوت التنبيه، والحصول على الغذاء.
  5. مراعاة إصطحاب الصقور إلي الخارج عند البدء بتدريبها، وإستخدام أدوات خاصة لذلك.

خطوات تربية الصقور

يمكنك الاستعانة بالخدمات التي يُوفرها Vetwork، كما يُمكنك استشارة الأطباء البيطريين المتميزين المتواجدين من خلال الإتصال على الرقم 01120000961، أو طلب خدمة الزيارة المنزلية، أو خدمة استشارة الفيديو عند وجود أي مشكلة تواجهك في تربية طيورك الأليفة.

The post انواع الصقور ومراحل تدريبها وتربيتها first appeared on مچرة ڤيتورك | Vetwork Galaxy.

جديد الإعلانات
أعلى