fbpx
لتصفح أفضل يرجى تغيير المتصفح إلى كروم، فايرفوكس، واوبرا أو إنترنت إكسبلورر.

كيفية تحديد عمر السلاحف البرية بسهولة ؟

تنتشر السلاحف البرية في مختلف دول العالم، حيثُ يتوفر نوعين من السلاحف التي تستقر فوق اليابسة؛ إحداهما السلاحف المائية، والنوع الآخر؛ السلاحف البرية، وتُعتبر السلاحف من فئة الحيوانات ذات العُمر الطويل، وقد ينتاب البعض الحيرة؛ حول كيفية تحديد أعمارها؛ لذا فخلال هذه المقالة Vetwork سيعمل على توضيح كيفية تحديد عمر السلاحف البرية بسهولة.

كيفية تحديد عمر السلاحف البرية بسهولة

  • عد حلقات القشرة
  • قياس حجم السلحفاة
  • طرق أخرى لتحديد عمر السلاحف البرية

كيفية تحديد عمر السلاحف البرية بسهولة ؟

1-عد حلقات القشرة

السلاحف البرية مثلها مثل الحشرات؛ حيثُ تكتسب حلقات نمو جديدة، مع تقدم العُمر؛ لذا قم بإختيار صدفة السلحفاة التي تحتوي على أكبر عدد من الحلقات، وبأغلب الأوقات تحمل تلك الحلقات ألوان مختلفة، كما أن بعضها يكون أكثر إتساعًا من البعض الآخر، فالحلقة ذات الإتساع الكبير نسبيًا؛ تُعبر عن مرور السلحفاة بفترة من التغذية السليمة خلال فصل الصيف، أما الحلقات الأقل إتساعًا؛ تُمثل فترة قلة الغذاء؛ والذي غالبًا ما تُعاصره السلاحف خلال الأجواء الباردة بفصل الشتاء.

طرق معرفة عمر السلاحف البرية

يجب أن يتم عد كافة تلك الحلقات، ومن ثمّ يتم تقسيم العدد على إثنين، وبالتالي ستحصل على عُمر تقريبي للسلحفاة، مع مراعاة أن تقوم بعد الحلقات، وليس الصفائح، وعدم وجود تلك الحلقات، أو الحراشف؛ يدل بشكل قطعي على أن السلحفاة ذات عُمر صغير، فعلى سبيل المثال إذا كانت السلحفاة تمتلك حوالي 28 حلقة، فبعد قسمة الرقم على إثنين؛ يُمكنك إستنتاج أن عُمر السلحفاة حوالي 14 عامًا، حيثُ عادةً ما تُمثل الحلقتين سنة واحدة.

كما يجب الوضع في الإعتبار؛ أنه سيكون من الصعب إعتماد نفس الطريقة لحساب عُمر السلحفاة؛ بعد تجاوزها عُمر الخمسة عشر عامًا؛ بسبب تداخل الحلقات الخاصة بها؛ مع بعضها البعض.

عد حلقات السلحفاة لمعرفة عمرها

2-قياس حجم السلحفاة

تنمو السلاحف التي تعيش بالأسر بشكل أسرع من السلاحف المُستقرة بالبرية؛ حيثُ تحصل على وجبات طعام منتظمة، وكميات أكبر من التي تحصل عليها بالخارج، ويُمكن التعرف على عُمر السلحفاة، عن طريق تحديد حجمها؛ من خلال الخطوات التالية.

  1. القيام بقياس نهاية رأس السلحفاة، إلي أطراف الذيل.
  2. بعد التعرف على نوع السلحفاة، قم بالمقارنة بين وزنها، ومتوسط وزن السلحفاة من نفس فصيلتها، بمرحلة النضوج.
  3. ضع في إعتبارك أن البيئة التي تعيش بها السُلحفاة؛ لها عامل مؤثر على نموها؛ فالسلحفاة الملونة التي قد تعيش بالغرب يُقدر طولها بحوالي 20 سنتيمترًا، بينما نفس السلحفاة بالجنوب؛ لايتجاوز طولها عادةً 15 سنتيمترًا.

قياس حجم السلحفاة

3-طرق أخرى لتحديد عمر السلاحف البرية

  1. يحسب بعض الأفراد عُمر السلاحف البرية؛ من خلال كميات الطعام التي تتناولها؛ فكُلما زادت كمية الطعام؛ كان هذا برهانًا على تمتعها بعُمر كبير.
  2. يعتمد البعض الآخر على لون السُلحفاة، وملمسها في تحديد عُمرها؛ ففي حالة تمتع السلحفاة بالعديد من الخدوش، وتحول لونها إلي درجة داكنة، وأصبح ملمسها صلبًا، وقويًا، كان هذا دليلًا على تقدمها بالعُمر، أما السُلحفاة التي تتميز بخدوشها القليلة، ولونها الفاتح، فعادةً ما تكون ذات سن صغير.

طرق سهلة لمعرفة عمر السلحفاة

يمكنك الاستعانة بالخدمات التي يُوفرها Vetwork، كما يُمكنك استشارة الأطباء البيطريين المتميزين المتواجدين من خلال الإتصال على الرقم 01120000961، أو طلب خدمة الزيارة المنزلية، أو خدمة استشارة الفيديو عند وجود أي مشكلة تواجهك.

 

The post كيفية تحديد عمر السلاحف البرية بسهولة ؟ first appeared on مچرة ڤيتورك | Vetwork Galaxy.

جديد الإعلانات
أعلى