fbpx
لتصفح أفضل يرجى تغيير المتصفح إلى كروم، فايرفوكس، واوبرا أو إنترنت إكسبلورر.

معلومات بالصور عن السلحفاة ماتا ماتا احد انواع السلاحف المائية

تربية السلاحف المائية في المنزل من اجمل الاشياء التي يمكن أن يستمتع بها الإنسان،هناك الكثير من أنواع السلاحف المائية التي تعيش في المياه العذبة والمياه المالحة. 

السلحفاة ماتا ماتا تعتبر أحد أنواع السلاحف المائية الغربية التي تم اكتشافها في عالم الحيوان، والتي تعيش في الأنهار والمياه العذبة، تتواجد سلحفاة ماتا ماتا في مستنقعات أمريكا الجنوبية وتنتشر بكثرة أيضا في غابات الأمازون، لذلك لا تتواجد في البحار والمحيطات المالحة، ولكنها أيضا تنتشر بكثرة في المتاجر الخاصة ببيع الأسماك فهي من أنواع السلاحف المائية الأليفة والغريبة التي يتم تربيتها في المنازل داخل أحواض مع الأسماك الأخرى. 

سلاحف ماتا ماتا

معلومات عن السلحفاة ماتا ماتا أحد أنواع السلاحف المائية

  • معلومات عن سلحفاة ماتا ماتا
  • الموطن الأصلي لـ سلحفاة ماتا ماتا
  • شكل التفاصيل الجلدية لسلاحف ماتا ماتا
  • حواس خاصة بسلاحف ماتا ماتا
  • عمر سلحفاة ماتا ماتا
  • موسم تزاوج ماتا ماتا
  • صغار سلاحف ماتا ماتا
  • طعام سلاحف ماتا ماتا
  • هل سلحفاة ماتا ماتا مهددة بالانقراض

انواع السلاحف المائية

1- معلومات عن سلحفاة ماتا ماتا

سلحفاة ماتا ماتا أحد أنواع السلاحف المائية التي تم اكتشافها منذ عام 1741م، حيث تم تغير اسمها 14 مرة على مر العصور السابقة، فكان العلماء يتنافسون دائما حول اكتشاف أنواعها وجنسها أو تصنيفها، إلى أن استقروا على نوع واحد فقط وهو نوع شيلوس أو Chelus fimbriata، وهذا النوع هو الوحيد المتبقي من سلسلة سلاحف ماتا ماتا، باقي الأنواع الاخرى انقرضت على مر العصور،لذلك تم تسمية سلاحف ماتا ماتا على اسم عائلته الكبيرة، فهذا النوع من أنواع السلاحف المائية التي تتكون عنقها من نسيج صلب للمساعدة في عملية التمويه التي تقوم بها لحماية نفسها من الحيوانات المفترسة داخل الماء، وتتكون أيضا من هيكل خارجي ملون يحتوي على ألوان مثل البني والأحمر والأسود، وأحيانا تأتي بلون الرمادي والبني والأسود والأخضر الداكن. وهذه الألوان تجعلها تطفو على سطح المياه وكأنها أوراق شجر أو لحاء الشجر دون خوف، فهو يعتبر نوع من التنكر.

معلومات عن سلاحف ماتا ماتا

2- الموطن الأصلي لـ سلحفاة ماتا ماتا

تعيش سلحفاة ماتا ماتا في أمريكا الجنوبية، ويوجد جزء منها في مناطق البرازيل وبوليفيا وكولومبيا وبيرو والإكوادور وفنزويلا وغيانا، تقضي سلاحف الـ ماتا ماتا معظم أيامها بداخل الماء، لا يخرجون من الماء الا للصيد أو التعشيش لوضع البيض، ولكنهم يفضلون دائما الأنهار والجداول البطيئة.

سلاحف ماتا ماتا الموطن الاصلي

3- شكل التفاصيل الجلدية لسلاحف ماتا ماتا 

تعتبر التفاصيل الجلدية لسلاحف ماتا ماتا، هي الدرع الواقي والحامي لها من المخاطر فهي تتميز كأنها ورقة ميتة على سطح الماء، للتمويه من الحيوانات المفترسة، كما تعتبر هذه اللوحات ضرورية لما تملكه، من الأعصاب التي تتواجد فيها ولكن لا أحد يعرف سر هذه الأعصاب ووظائفها في السلحفاة ولكنها هامة وتعتبر من أجل الكشف عن الأصوات والاهتزازات في الماء.

شكل سلحفاة ماتا ماتا

4- حواس السلحفاة ماتا ماتا

تمتلك سلحفاة ماتا ماتا مجموعة من الحواس القوية والتي تحفذها على مجابهة المخاطر المحتملة حيث تتميز بلخاط طويل يشبه القرن، حتى تستوعب الأكسجين اللازم  في نفس الوقت عندما تغمر جسمها كله بداخل الماء، كما تمتاز ببطانة خاصة في العين تمكنها من الرؤية الواضحة في الليل.

سلحفاة ماتا ماتا

5- عمر السلحفاة ماتا ماتا 

تتراوح أعمارها ما بين 40 إلى 75 عامًا وأحيانا تعيش لمدة 100 عام عند توفير الرعاية والبيئة المناسبة لها وتعتبر من أنواع السلاحف الماهرة في السباحة وتتكيف مع الظروف البيئية المحيطة بها.

سلحفاة ماتا ماتا

6- موسم تزاوج السلحفاة ماتا ماتا

تتزوج انثى السلحفاة ماتا ماتا مرة واحدة فقط في السنة، حيث تقوم بوضع ما يقارب من 12 إلى 28 بيضة في المرة الواحدة، تقوم سلحفاة ماتا ماتا باحتضان بيضها لمدة 200 يوم تقريباً قبل أن تتم عملية الفقس، ولا تفضل سلحفاة ماتا ماتا دفن بيضها في أماكن مغلقة و محفورة، بل تقوم بصنع عش له من النباتات التي تتواجد حول المستنقعات والغابات.

تزاوج سلحفاة ماتا ماتا

7- صغار سلاحف ماتا ماتا

تستمر سلحفاة ماتا ماتا باحتضان أطفالها بعناية كبيرة لفترة طويلة بعد عملية الفقس، حيث يشارك الأب في عملية رعاية الصغار مع الأم، حتى يبدآن في النمو والنضوج والاعتماد على أنفسهم، تبدأ صغار سلاحف ماتا ماتا حياتها بعد فقس البيض باكتساب اللون الوردي مع الأسود المزركش على جسدها، ثم يبدأ اللون في التلاشي ببطء إلى أن يظهر الأصفر والبرتقالي والبني والرمادي، وذلك في مرحلة البلوغ والنضج.

سلحفاة ماتا ماتا الصغار

8- طعام سلاحف ماتا ماتا

سلحفاة ماتا ماتا لا تستطيع المضغ، فهي تفترس الحيوانات الصغيرة مثل ابتلاع الأسماك الحية عن طريق شفطها من المياه التي تسبح فيها وابتلاعها فورا دون مضغها.

طعام سلاحف ماتا ماتا

9- هل سلحفاة ماتا ماتا مهددة بالانقراض

على الرغم من أن سلحفاة ماتا ماتا غير معرضة للانقراض، إلا أنها يتم صيدها والتقاطها بشكل غير قانوني من الأماكن البرية، وذلك بهدف بيعها كحيوانات أليفة، وهذا من الممكن أن يتسبب في انحصارها على المدى البعيد حيث انه من المعروف عن سلاحف الـ ماتا ماتا الصغيرة أنها تتوقف عن تناول طعامها إذا حدث تغير في محيطها أو بيئتها، وهذا يجعلها تموت على الفور.

انقراض سلحفاة ماتا ماتا

وفي حالة عدم إمتلاكك الوقت الكافي؛ بإمكانك الإستعانة بالخدمات التي يُوفرها Vetwork، كما يُمكنك استشارة الأطباء البيطريين المتميزين المتواجدين بVetwork من خلال الإتصال على الرقم 01120000961، أو طلب خدمة الزيارة المنزلية، أو خدمة استشارة الفيديو.

The post معلومات بالصور عن السلحفاة ماتا ماتا احد انواع السلاحف المائية first appeared on مچرة ڤيتورك | Vetwork Galaxy.

جديد الإعلانات
أعلى