fbpx
لتصفح أفضل يرجى تغيير المتصفح إلى كروم، فايرفوكس، واوبرا أو إنترنت إكسبلورر.
كيفية تحديد جنس طائر الكوكتيل

كيفية تحديد جنس طائر الكوكتيل

إذا كنت تنوي تربية الكوكاتيل وتنجب منها فراخا، يصبح كيفية تحديد جنس طائر الكوكتيل أكثر أهمية. لكن كيف يمكننا التعرف على جنس طائرنا؟ ما الفرق بين ذكور وإناث الكوكاتيل؟ وما هي أفضل طريقة لتحديد جنس الكوكتيل؟

اليوم بسبب التكاثر الكبير للكوكاتيل في منازلهم، يستخدم الكثير من الناس طرق الكشف عن جنس الكوكاتيل، لهذا السبب، في هذا المقال، سنخبرك بأهم الطرق وأكثرها استخداما للكشف عن جنس هذا الطائر الجميل، لكن ضع في اعتبارك أن تعرف التشخيص الجنس أولاً، تأكد من أن الكوكتيل ناضج، ثم تحقق من العوامل بالطرق التالية.

انتظر حتى أول ريش!

يعتبر الكوكاتيل من أكثر الطيور شهرة ورعايته وصيانته ليست صعبة للغاية.

تشبه الكوكاتيل بعضها البعض تقريبا قبل البلوغ ولا يمكن التمييز بين جنسها ومظهرها.

لكي تتمكن من التعرف على جنس الكوكاتيل بناءً على مظهره وسلوكه ، عليك الانتظار حتى أول سقوط للكوكاتيل، والذي يكون حوالي 6 إلى 9 أشهر. في ذلك الوقت، سيكون للذكور والإناث خصائص مظهر مختلفة ويمكنك التعرف على جنسهم من هذه الاختلافات.

تحديد الجنس على أساس المظهر ولون الجسم

يغير الكوكاتيل مظهره شيئا فشيئا بعد البلوغ والتزاوج الأول، وبهذه الطريقة يمكنك معرفة ما إذا كانوا ذكورا أم أنثى.

من الأسهل تحديد جنس الكوكاتيل الرمادي؛ لأن الطائر الذكر له وجه أصفر لامع وجريء، لكن وجه أنثى الطائر رمادي مع خطوط صفراء باهتة.

جسم الطائر موحد اللون ولا توجد علامات أو بقع تحت أجنحته وريشه. لكن ريش جسد أنثى الطائر، خاصة تحت الأجنحة وتحت الذيل، له بقع وبقع مميزة.

التعرف على الجنس من خلال لون الخد

تشتهر الكوكتيلات بخدودها ذات اللون البرتقالي الخوخي وجمالها. في ذكور الطيور، يكون لون الخدين أكثر جرأة ومتميزا ويختلف تماما عن لون باقي أجسامهم. لكن في أنثى الطائر، يكون لون الخدين أفتح وفي بعض السلالات يكون تقريبا نفس لون باقي الجسم.

تحديد الجنس من الأجنحة

افتح أجنحة الطائر ببطء وانظر تحت الريش. تمتلك إناث الكوكاتيل نقاطا وبقعا صفراء مميزة أسفل الوسائد؛ بينما ذكر الكوكاتيل ليس به هذه البقع ولون وسادته بسيط.

من المثير للاهتمام معرفة أن كلا الجنسين قد رصدت أجنحة خلال فترة المراهقة وقبل البلوغ؛ ولكن بعد البلوغ يتغير لون ريش ذكر الطائر ويصبح بسيطا.

كيفية تحديد جنس ببغاء الكاكاو على أساس السلوك؟
تحديد الجنس على أساس السلوك

تحديد جنس ببغاء الكوكتيل بناءً على السلوك

من خلال مراقبة سلوك طائرك والتحقق منه، يمكنك تحديد جنسه إلى حد كبير.

يصبح ذكر الكوكاتيل نشيطا جدا بعد البلوغ ويطلق الهرمونات ويظهر سلوكياته الخاصة. يحب:

  • القفز والكثير من الطاقة
  • حركات شبيهة بالرقص
  • عدوان
  • وينقر بقوة على الأشياء

بينما تصبح أنثى الكوكاتيل هادئة جدا وهادئة وأقل نشاطا بعد البلوغ وتفضل الاختباء في ركن من أركان القفص أو تمزق الأوراق في القفص بهدوء وتسعى أكثر لإيجاد ركن مريح وهادئ لوضع البيض وتكوين أسرة!

بالإضافة إلى ذلك، فإن ذكر الطائر له بعض السلوكيات الخاصة: على سبيل المثال، يفتح جناحيه قليلاً ويبعدهم عن جسده (إذا نظرت إليه من الأعلى، يبدو وكأنه قلب) أو عندما يغني، فإنه يرفع إحدى رجليه.

فقط إناث الكوكاتيل تضع البيض!

قد يبدو الأمر واضحا جدا بالنسبة لك؛ لكن في بعض الأحيان لا يمكن تحديد جنس الطائر إلا بهذه الطريقة.

إذا وضع الكوكاتيل بيضا بعد فترة، حتى لو لم يكن لديه رفيقة، فسوف تفهم 100٪ أن جنسه أنثى.

الآن يمكنك أن تقرر الاحتفاظ بها بمفردها أو التزاوج وتكاثرها. بالطبع، إذا كان لديك قفص مليء بالكوكتيل وبعد فترة وجدت بيضة، فلن تتمكن بسهولة من معرفة أي منها وضع البيض. لهذا السبب، إذا كان هدفك هو تربية الكوكاتيل ومن المهم بالنسبة لك تحديد الجنس، فمن الأفضل تجهيز قفص منفصل لكل منهم.

السلوكيات الجنسية

يكون الكوكتيل جاهزا للتزاوج بعد البلوغ وأحيانا يظهر سلوكيات التزاوج. لاحظ كل من لديه خبرة في حفظ الكوكاتيل أن طائره يفرك أحيانا فتحة الشرج على قضبان القفص والأشياء وحتى يد صاحبه! قد تفعل بعض الطيور هذا كل يوم وحتى عدة مرات في اليوم.

هذه السلوكيات الجنسية أكثر شيوعا عند الذكور، لكن إناث الكوكاتيل قد تفعل ذلك أيضا.

تحديد جنس الكوكاتيل بالصوت

إذا كان طائرك ناضجا، يمكنك التعرف على الفروق بين الجنسين من خلال صوته وغنائه.

إن ذكر الكوكاتيل مغرم جدا بالغناء والصفير (خاصة صافرة العندليب) وإحداث الضجيج والتباهي، وبعد البلوغ يتغير صوته قليلاً ويمكن أن ينتج أصواتا أكثر تنوعا.

بينما تكون أنثى الطائر أكثر هدوءا ولا تحب الغناء كثيرا وتصدر غالبا أصواتا تشبه الصراخ القصير. لذا، إذا كان الكوكاتيل يغني ويصفير ويتحدث باستمرار ولا يهدأ للحظة، فمن المحتمل جدا أن يكون جنس هذا الطائر ذكرا!

تحديد جنس الكوكتيل من الحوض

لكي تكون هذه الطريقة دقيقة، يجب أن تنضج طيورك تماما، وإذا كانت الأنثى قد وضعت بيضا بالفعل، فسيكون ذلك أسهل بكثير. بالطبع، هذه الطريقة محترفة ومتخصصة بعض الشيء ولا يمكن إلا للأشخاص ذوي الخبرة تحديد جنس الطائر بشكل موثوق.

إذا لم يكن لديك ما يكفي من الخبرة والمهارات، فلا تحاول أبدا هذه الطريقة؛ لأنك قد تسبب ألما وإصابة للطائر.

المس جانبي فتحة الشرج بيدك لتشعر بوجود عظمتين. في أنثى الكوكاتيل، تكون المسافة بين هاتين العظمتين أكبر بكثير وحجم حبة الفول السوداني. تسمح مسافة الورك الأكبر للطائر بوضع البيض بسهولة أكبر. بينما المسافة بين هاتين العظمتين في ذكر الكوكاتيل أصغر بكثير وحجم حبة الأرز!

ما هي طرق تحديد الجنس في سلالات الكوكتيل المختلفة؟
طرق تحديد منحنى الجنس في سلالات الكوكاتيل

طرق تحديد الجنس في سلالات الكوكاتيل المختلفة

الفرق بين جنس الكوكتيل الرمادي

من الأسهل تحديد جنس الكوكاتيل الرمادي؛ لأن لديهم خصائص مظهر مختلفة تماما.

أنثى الطائر لها وجه رمادي ويمكن رؤية خطوط صفراء فقط حول المنقار والعينين والجبهة. تبدو الخدود البرتقالية لأنثى الكوكاتيل الرمادي أكثر خفوتا بسبب اللون الرمادي لوجهها. وفي الوقت نفسه، فإن أنثى الطائر لديها بقع صفراء تحت جناحيها وذيلها.

لكن الطائر الذكر يفقد هذه البقع اللونية بعد الانسلاخ الأول في عمر 6-8 أشهر، ويصبح اللون تحت الأجنحة والذيل عاديا وموحدًا تمامًا. لكن لون وجههم والجزء الأمامي من صدرهم أصفر تماما ومميز.

تاج الكوكاتيل الرمادي اللون أصفر تمامًا وطرف التاج فقط رمادي قليلاً. الخدود برتقالية تماما وبسبب الخلفية الصفراء الزاهية ، فإن وجوههم أكثر تحديدًا وتميزًا.

تحديد جنس سلالات الكوكاتيل مثل الوجه الأبيض ، القرفة ، الفضة ، وأي طفرة جينية أخرى تنتج عن كوكاتيل طبيعي رمادي أو بني ذو وجه أبيض أو أصفر يتم مثل الكوكاتيل الرمادي. أي أن أنثى الطائر لها وجه رمادي أو بني (وجه أبيض في الكوكاتيل أبيض الوجه) ، وهناك بقع ملونة تحت الأجنحة والذيل ، ولون الخدين أفتح.

تحديد جنس الكوكتيل لاتينو

في ذكر كوكاتيل لاتينو، يكون الريش أسفل الذيل أبيض كريمي أو أصفر فاتح ولا يحتوي على قشدة مميزة أو بقع صفراء. لكن في أنثى كوكاتيل اللوتين، يمكنك رؤية بقع صفراء أو قشدية مميزة تحت الذيل. بالطبع، إذا كان لون ريش طائرك ساطعا جدا، فسيكون من الصعب التعرف على هذه النقاط ومراقبتها.

تحديد جنس الكوكتيل اللؤلؤي (peral)

هذا الصنف من الكوكتيل له لون جسم رمادي فاتح مع خلفية صفراء وعموما له رأس أصفر أو أبيض وخدين برتقاليين. النقطة الخاصة في التمييز بين جنس الكوكتيل اللؤلؤي هي أن الطائر الذكر يفقد النقاط والبقع الملونة من ريشه بعد الانسلاخ الأول. لكن الطائر الأنثى ما زالت قد رصدت ريشا. بالإضافة إلى ذلك، يكون لون وجه الطائر أكثر قتامة وله خلفية رمادية أو بنية.

طريقة الكشف عن جنس طائر الكوكتيل أبلق

من الصعب التمييز بين جنس كوكتيل الأبلق بسبب التنوع الكبير في الألوان والتصاميم، واحتمال حدوث أخطاء مرتفع. في العديد من أنواع الببغاوات، يمكن التعرف على جنس الببغاء في الغالب من خلال الاختلافات في الذيل والأجنحة (التي قلناها أعلاه). ولكن غالبا ما يكون من الضروري استخدام طرق أكثر دقة مثل اختبارات الدم والحمض النووي لتحديد جنس الطائر بشكل نهائي.

اختبارات الدم والحمض النووي. طريقة دقيقة وعلمية لتحديد الجنس!

تتمتع الكوكاتيل بخصائص مظهرية معينة وهذا يساعد على تمييز جنسها عن مظهرها إلى حد كبير. من السهل تحديد ما إذا كان الطائر ذكرا أم أنثى بناءً على الاختلافات في المظهر خاصة في بعض السلالات، مثل الكوكاتيل الرمادي الشائع. لكن في بعض الأعراق الأخرى، لا يكون التعرف على الجنس موثوقا ودقيقا بنسبة 100٪، وهناك دائما احتمال حدوث أخطاء.

إذا كنت تستخدم الكوكاتيل كطائر أليف، فقد لا يكون جنسه مهما كثيرا؛ أي، إذا كنت تعتقد أن طائرك أنثى واكتشفت لاحقا أنه ذكر، فهذا لا يسبب مشكلة كبيرة. لهذا السبب، لا ينصح باختبار الحمض النووي لطيور الزينة.

ولكن بالنسبة لأولئك الذين يقومون بتكاثر وتكاثر الكوكاتيل مهنيا وتجاريا، فإن تحديد الجنس الدقيق للطائر مهم جدا.

في هذه الحالة، إذا لم تكن متأكدا من جنس الطيور بالطرق المذكورة أعلاه، فيمكنك زيارة الطبيب البيطري. من خلال أخذ عينة الدم واختبار الحمض النووي، سيخبرك الطبيب البيطري بشكل قاطع بجنس الطائر.

الكوكاتيل ذكر أم أنثى؟ أيهما أفضل؟
هل الكوكتيل ذكر أم أنثى؟ ايهما افضل

هل يجب علي شراء ذكر أم أنثى كوكاتيل؟ ايهما افضل؟

باستخدام الطرق المذكورة أعلاه، يمكنك تحديد جنس الكوكاتيل إلى حد كبير. ولكن قد يكون لديك هذا السؤال، أي الجنس أفضل كطيور أليف؟

يعتبر ذكر الكوكاتيل أكثر جاذبية وجمالا في المظهر وله المزيد من الألوان والتزجيج. لأنه في الطبيعة، ليس الطائر الذكر هو الذي يحاول جذب الأنثى باستخدام سحره الخارجي. الطائر الأنثوي له مظهر أبسط وألوان أكثر نعومة.
يكون ذكر الكوكاتيل أكثر صوتا وصفيرا وغناءا. لأنه مرة أخرى، في الطبيعة، يحاول الذكر الفوز بقلب الأنثى من خلال الغناء. لكن أنثى الطائر أكثر هدوءا ويحب تكرار الأغاني اللحنية. إذا كنت تخطط لتعليم الكوكاتيل التحدث ، فعادةً ما يتعلم الذكور تقليد الكلمات في وقت أقرب (اقرأ: تعليم الكوكتيل التحدث في هذا الصدد).

ذكر الكوكاتيل مبهرج جدا ومتغطرس ويحب المرايا!

ضع مرآة أمام ذكر الكوكاتيل لترى كيف يحول نفسه إلى المرآة باهتمام لفترة طويلة ويأخذ أوضاع مختلفة. لكن أنثى الكوكاتيل تكون أكثر خجلاً وتواضعا ولا تحب التباهي والقيام بأشياء درامية.

يعتمد نوع الجنس المناسب لك على شخصيتك وأسلوب حياتك. اي نوع من الاشخاص انت؟ هل أنت هادئ أم متحمس وصاخب؟

إذا كنت لا تحب ضجيج وصراخ الطيور؛ لذا فإن الكوكتيل الأنثوي أكثر ملاءمة لك. إذا كنت تحب التسكع واللعب مع طائرك لساعات وكنت تبحث عن طائر اجتماعي أكثر، فإن ذكر الكوكاتيل هو الخيار الأفضل؛ في هذه الحالة، من الجيد أنه عند شراء الكوكاتيل، يجب عليك أيضا شراء بعض الألعاب الجذابة للترفيه عن طائرك.

في النهاية، لنفترض أن كلا الجنسين من الكوكاتيل يمكن أن يتعلم الكثير من خلال الممارسة والتدريب وأن يكون رفيقا جيدا وطائرا أليفا لك.

أسئلة مكررة

هل هناك فرق بين سلوكيات وسلوكيات ذكور وإناث الكوكاتيل؟

نعم. ذكر الكوكتيل أعلى من صوت الأنثى وأكثر موهبة في الغناء. في معظم الإناث، الصوت الوحيد الذي يمكن سماعه هو الصراخ. من حيث السلوك، يجب أن نقول أن الذكور أكثر حيوية من الإناث.

هل يتعلم ذكر الكوكاتيل الكلام عاجلاً أم الأنثى؟

يُقال إن الذكور أكثر موهبة في تعلم الكلام، لكن بعض الناس يقولون إنه طالما أن لديك أنت والطائر الدافع والجهد، فلا فرق بين الاثنين.

ما هي الطرق المتاحة لتحديد جنس طائر الكوكتيل؟

بشكل عام، من خلال الانتباه إلى صوت وريش وسلوك الطائر، يمكن معرفة ما إذا كان الطائر ذكرا أم أنثى، وهو ما تم شرحه بالكامل في هذه المقالة.

ما هي خصائص كوكتيل “الذكر”؟

  • الطائر الذكر لديه العديد من الأغاني وهو مبدع جدا في إنشاء العديد من الأصوات، وحتى إذا كان لديك كوكاتيل ناطق ، فمن المستحسن استخدام ذكر الكوكاتيل.
  • يعتبر ذكر الكوكاتيل أكثر فضولا من أنثى الكوكاتيل ويظهر سلسلة من الحركات، بما في ذلك الرقص، لجذب الانتباه.
  • يتزاوج ذكر الكوكاتيل في فترة زمنية أقصر من أنثى الكوكاتيل، على الرغم من أن هذه الإحصائية متغيرة قليلاً.
  • في الأساس، يعتبر ذكر الكوكاتيل أجمل من الأنثى، وهو نفس الشيء ليس فقط في الكوكاتيل ولكن أيضا في الحيوانات الأخرى مثل الطاووس والديك الرومي والنسور والعندليب والكناري ، إلخ.
  • من عيوب ذكر الكوكاتيل أنه يغني كثيرا، وهو أمر لا ينصح به لمن لا يحب الغناء كثيرا.

خصائص الكوكتيل “الأنثي”

تكون إناث الكوكاتيل أقل نشاطا من ذكور الكوكاتيل ويشار إليها أحيانا باسم الكوكاتيل الكسول وهي أقل جمالا من ذكور الكوكاتيل.
تنتج إناث الكوكاتيل صوتا أقل بكثير من صوت ذكر الكوكاتيل، لكن هذا الصوت ليس سوى صرخة تنشق الأذن ولا يوجد إيقاع أو وزن فيه.

من الممكن ترويض أنثى الكوكاتيل وترويضها في فترة زمنية أطول.

في الأساس، لا تتمتع أنثى الكوكاتيل في بعض السلالات بالقدرة على الكلام، وهذه القدرة تنتقل إلى ذكر الكوكاتيل.
بشكل عام، يجب القول أن أنثى الكوكاتيل مخصصة للتكاثر فقط وليست صالحة للاستخدام وممتعة للغاية في ظل الظروف العادية، ولكن مع ذلك، من مزاياها الجيدة انخفاض مستوى الضجيج، وهو مناسب لبيئات مثل الشقق السكنية.

بشكل عام ، تعتبر طريقة تحديد جنس الكوكاتيل والطيور الأخرى صعبة ويجب أن يكون لدى المرء خبرة كافية، ولكن اليوم، مع تقدم التكنولوجيا والكشف الدقيق عن الجنس، يتم إجراء اختبار الكروموسوم. يمكن تحديد الجنس الدقيق للطائر عن طريق الاختبار وهذه الطريقة مهمة جدا لطيور الزينة لأنها يجب أن تعد الذكر والأنثى للتزاوج.

ما هو جنس طائر الكوكتيل الخاص بك؟

في هذه المقالة، حاولنا أن نقدم لك الأساليب والتقنيات الدقيقة لتحديد جنس الكوكتيل والتعرف عليه. باستخدام هذه الأساليب، يمكنك تحديد الجنس بنفسك. هل تعرف جنس الكوكاتيل الخاص بك؟ هو ذكر أم أنثى؟ كيف عرفت جنسه؟ إذا كنت لا تعرف جنسه، فهل يمكنك استخدام المعلومات الواردة في هذه المقالة لتحديد جنسه؟ من فضلك اترك لنا تعليقا وشاركنا برأيك وخبرتك وأسئلتك.

جديد الإعلانات
أعلى