fbpx
لتصفح أفضل يرجى تغيير المتصفح إلى كروم، فايرفوكس، واوبرا أو إنترنت إكسبلورر.

ماذا تعرف عن سمكة المهرج البرتقالية احد انواع الاسماك الصغيرة

سمكة المهرج البرتقالية (Clown fish) هي من أنواع الأسماك الصغيرة البحرية المالحة وتنتشر بكثرة في قاع المحيط الهادي والمحيط الهندي والبحر الأحمر وأستراليا، تتمتع سمكة المهرج البرتقالية بألوان زاهية براقة، لدى سمكة المهرج البرتقالية شعبية كبيرة أيضا عند الغواصين وهواة تربية الأسماك وذلك بسبب طريقة عيشها ومداعبتها لشقائق النعمان في البحر، كما تتمتع أيضا بشعبية غير مسبوقة لدى الأطفال خاصة بعد عرض فيلم الكرتون الشهير قصة البحث عن نيمو.

سمكة المهرج

 معلومات عن سمكة المهرج البرتقالية  أحد أنواع الأسماك الصغيرة

  • ما هي سلالتها ومن أين تنحدر
  • أين تعيش سمكة المهرج البرتقالية
  • لماذا سميت سمكة المهرج البرتقالية بهذا الاسم 
  • طرق العناية بسمكة المهرج البرتقالية في المنزل 
  • الغذاء المناسب لـ سمكة المهرج البرتقالية 
  • تناسل وتكاثر سمكة المهرج 
  • أمراض سمكة المهرج وطرق حمايتها والحفاظ عليها 

سمكة المهرج

1- ما هي سلالة سمكة المهرج البرتقالية (Clownfish) 

سمكة المهرج البرتقالية تنحدر من عائلة تسمى (AMPHIPRION BICINCTUS)، وهذه العائلة تحتوي على  أنواعاً عدة من الأسماك ولكن أشهرها سمكة المهرج البرتقالية، حيث يبلغ حجمها الأقصى 12 سم ولونها الرئيسي هو البرتقالي، كما تتميز سمكة المهرج بثلاث خطوط بيضاء عمودية ويحدد الخطوط البيضاء خطوط سوداء اللون.

سلاسلة سمكة المهرج

 2- أين تعيش سمكة المهرج البرتقالية 

تعيش أسماك المهرج في المناطق المرجانية الضحلة والمياه التي تتراوح درجة حرارتها ما بين 20 و25 درجة مئوية، ويتخذ سمك المهرج من شقائق النعمان بيتا له.

علاقة شقائق النعمان بـ سمكة المهرج البرتقالية 

شقائق النعمان هو حيوان بحري شبيه بالنباتات او بالزهره الكبيره ولها مجسات سامة يحتمي بينها سمك المهرج، ولهذا السبب يفضل سمك المهرج العيش والحماية في شقائق النعمان.

سمكة المهرج وشقائق النعمان

3- سبب تسمية سمكة المهرج البرتقالية بهذا الاسم 

سميت سمكة المهرج بذلك بسبب ألوانها الزاهية البراقة الجميلة والملفتة للنظر، وأيضا حركاتها البهلوانية في مداعبة شقائق النعمان.

سمكة المهرج

4- طرق العناية بسمكة المهرج البرتقالية في المنزل 

للعناية بـ سمكة المهرج بشكل صحيح في المنزل، من الضروري إعداد بيئة جيدة ومناسبة للعيش. أولاَ سوف نحتاج إلى حوض ماء يحتوي على 150 لترًا من المياه إذا كنا نربي زوجين من أسماك المهرج أما إذا كان لدينا زوج واحد فقط فإن 75 لترا من الماء سيكون كافيا. ويجب الوضع في الاعتبار أن هذه الأسماك حيوانات نشطة للغاية ولا تتوقف عن السباحة من أعلى إلى أسفل في الحوض ، لذلك فهي تحتاج إلى مساحة كافية للتحرك.كما يجب أن تكون درجة حرارة الماء بين 24 و 27 درجة ، لأن أسماك مهرج استوائية وتحتاج إلى الماء لتبقى دافئة ونظيفة. للقيام بذلك ، يمكننا وضع ميزان حرارة وسخان في الحوض والتأكد من كل يوم أن الماء في درجة الحرارة المناسبة . يجب أن نلاحظ أيضًا أن الماء يقع ضمن معايير الملوحة المقابلة لبيئته الطبيعية.

كما يجب أن يحتوي حوض سمك المهرج على شقائق النعمان التي يفضلها هذا النوع من الأسماك ويفضل العيش بداخلها.

سمكة المهرج

5- الغذاء المناسب لسمكة المهرج البرتقالية 

تتغذى سمكة المهرج بشكل أساسي على العوالق مثل البلانكتون وعلى بقايا الطعام كما تأكل الطفيليات وشقائق البحر عند موته بعد نزع مجساته السامة، كما يمكن أسماك المهرج أن تأكل في بيئتها الطبيعية من القشريات الصغيرة مثل القريدس أو القريدس المقشر.

غذاء سمكة المهرج

6- تناسل وتكاثر سمكة المهرج 

تبيض سمكة المهرج الأنثى ما بين 600 إلى 1600 بيضه ويعتمد هذا على حجم وعمر السمكة وعلى عدد مرات وضع البيض, تضع بيضها أسفل شقائق النعمان البحرية حيث يعيش الزوج، حيث يعتني الذكر بالبيض ويقوم بحراسته من المهاجمين إلى حين ان يفقس, ويقوم أيضا بتنظيف المكان الموجود به البيض كما يقوم بأكل البيض الفاسد، ويفقس البيض بعد مضي من 9 إلى 10 أيام من تخصيبها.

تناسل سمكة المهرج

7- أمراض سمكة المهرج الشائعة وطرق حمايتها  

يمكن أن تعاني سمكة المهرج من أمراض الأسماك البحرية النموذجية مثل (السل، الخراجات، القرم، المخملية، النقطة البيضاء) وغيرها من الأمراض البكتيرية، و للحفاظ على الاسماك وتجنب اصابتها بالمرض يجب علينا دائمًا الحفاظ على نظافة الحوض ، وتغيير وتنظيف المرشحات ، والحفاظ على درجة الحرارة بشكل صحيح ، وتنظيف بقايا الطحالب ، وإذا ماتت أية سمكة ،يجب إزالتها فورًا  من الحوض.

و من الافضل زيارة عيادة الطبيب عندما يلاحظ ظهور المرض على أي من الاسماك الموجوده في الحوض.

The post ماذا تعرف عن سمكة المهرج البرتقالية احد انواع الاسماك الصغيرة first appeared on مچرة ڤيتورك | Vetwork Galaxy.

جديد الإعلانات
أعلى